المصادر:  


بسط (لسان العرب) [297]


في أَسماء اللّه تعالى: الباسطُ، هو الذي يَبْسُطُ الرزق لعباده ويوسّعه عليهم بجُوده ورحمته ويبسُط الأَرواح في الأَجساد عند الحياة. نقيض القَبْضِ، بسَطَه يبسُطه بَسْطاً فانبسَط وبَسَّطَه فتبَسَّط؛ قال بعض الأَغفال: إِذا الصَّحيحُ غَلَّ كَفّاً غَلاّ، بَسَّطَ كَفَّيْهِ مَعاً وبَلاّ وبسَط الشيءَ: نشره، وبالصاد أَيضاً. العُذْرِ: قَبوله. الشيءُ على الأَرض، والبَسِيطُ من الأَرض: كالبِساطِ من الثياب، والجمع البُسُطُ. ما بُسِط. بَساطٌ وبَسِيطةٌ: مُنْبَسطة مستويَة؛ قال ذو الرمة: ودَوٍّ ككَفِّ المُشْتَرِي، غيرَ أَنه بَساطٌ لأَخْفافِ المَراسِيل واسِعُ وقال آخر: ولو كان في الأَرضِ . . . أكمل المادة البَسيطةِ منهمُ لِمُخْتَبِطٍ عافٍ، لَما عُرِفَ الفَقْرُ وقيل: البَسِيطةُ الأَرض اسم لها. أَبو عبيد وغيره: البَساطُ والبَسيطة الأَرض العَريضة الواسعة. في البلاد أَي سار فيها طولاً وعَرْضاً.
ويقال: مكان بَساط وبسِيط؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخِ: ودُونَ يَدِ الحَجّاجِ من أَنْ تَنالَني بَساطٌ لأَيْدِي الناعجات عَرِيضُ قال وقال غير واحد من العرب: بيننا وبين الماء مِيلٌ بَساطٌ أَي مِيلٌ مَتَّاحٌ.
وقال الفرّاء: أَرض بَساطٌ وبِساط مستوية لا نَبَل فيها. ابن الأَعرابي: التبسُّطُ التنزُّه. يقال: خرج يتبسَّطُ مأْخوذ من البَساط، وهي الأَرضُ ذاتُ الرَّياحين. ابن السكيت: فرَشَ لي فلان فِراشاً لا يَبْسُطُني إِذا ضاقَ عنك، وهذا فِراشٌ يبسُطني إِذا كان سابِغاً، وهذا فراش يبسُطك إِذا كان واسعاً، وهذا بِساطٌ يبسُطك أَي يَسَعُك.
والبِساطُ: ورقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثوب ثم يضرب فيَنْحَتُّ عليه.
ورجل بَسِيطٌ: مُنْبَسِطٌ بلسانه، وقد بسُط بساطةً. الليث: البَسِيطُ الرجل المُنْبَسِط اللسان، والمرأَة بَسِيطٌ.
ورجل بَسِيطُ اليدين: مُنْبَسِطٌ بالمعروف، وبَسِيطُ الوجهِ: مُتَهَلِّلٌ، وجمعها بُسُطٌ؛ قال الشاعر: في فِتْيةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ، عند الفِصالِ، قدِيمُهم لم يَدْثُرِ ويد بِسْطٌ أَي مُطْلَقةٌ.
وروي عن الحكم قال في قراءة عبد اللّه: بل يداه بِسْطانِ، قال ابن الأَنباري: معنى بِسْطانِ مَبْسُوطَتانِ.
وروي عن عروة أَنه قال: مكتوب في الحِكمة: ليكن وجْهُك بِسْطاً تكن أَحَبّ إِلى الناسِ ممن يُعْطِيهم العَطاء أَي مُتبسِّطاً منطلقاً. قال: وبِسْطٌ وبُسْطٌ بمعنى مبسوطَتَين.
والانْبِساطُ: ترك الاحْتِشام.
ويقال: بسَطْتُ من فلان فانبسَط، قال: والأَشبه في قوله بل يداه بُسْطان (* قوله «بل يداه بسطان» سبق انها بالكسر، وفي القاموس: وقرئ بل يداه بسطان بالكسر والضم.) ، أَن تكون الباء مفتوحة حملاً على باقي الصفات كالرحْمن والغَضْبان، فأَما بالضم ففي المصادر كالغُفْرانِ والرُّضْوان، وقال الزمخشري: يدا اللّه بُسْطانِ، تثنيةُ بُسُطٍ مثل رَوْضة أُنُفٍ ثم يخفف فيقال بُسْطٌ كأُذُنٍ وأُذْنٍ.
وفي قراءة عبد اللّه: بل يداه بُسْطانِ، جُعل بَسْطُ اليدِ كنايةً عن الجُود وتمثيلاً، ولا يد ثم ولا بَسْطَ تعالى اللّه وتقدس عن ذلك.
وإِنه ليَبْسُطُني ما بسَطَك ويَقْبِضُني ما قبَضَك أَي يَسُرُّني ما سَرَّك ويسُوءُني ما ساءك.
وفي حديث فاطمة، رِضْوانُ اللّه عليها: يبسُطُني ما يبسُطُها أَي يسُرُّني ما يسُرُّها لأَن الإِنسان إِذا سُرَّ انبسط وجهُه واستَبْشر.
وفي الحديث: لا تَبْسُطْ ذِراعَيْكَ انْبِساطَ الكلب أَي لا تَفْرُشْهما على الأَرض في الصلاة.
والانْبِساطُ: مصدر انبسط لا بَسَطَ فحمَله عليه.
والبَسِيط: جِنْس من العَرُوضِ سمي به لانْبِساط أَسبابه؛ قال أَبو إِسحق: انبسطت فيه الأَسباب فصار أَوّله مستفعلن فيه سببان متصلان في أَوّله.وبسط فلان يده بما يحب ويكره، وبسَط إِليَّ يده بما أُحِبّ وأَكره، وبسطُها مَدُّها، وفي التنزيل العزيز: لئن بسطْتَ إِليَّ يدك لتقتلني.
وأُذن بَسْطاء: عريضة عَظيمة. النهار وغيره: امتدّ وطال.
وفي الحديث في وصف الغَيْثِ: فوقع بَسِيطاً مُتدارِكاً أَي انبسط في الأَرض واتسع، والمُتدارِك المتتابع. الفضيلة.
وفي التنزيل العزيز قال: إِنَّ اللّه اصطفاه عليكم وزاده بَسْطةً في العلم والجسم، وقرئ: بَصْطةً؛ قال الزجاج: أَعلمهم أَن اللّه اصطفاه عليهم وزاده بسطة في العلم والجسم فأَعْلَمَ أَن العلم الذي به يجب أَن يقَع الاخْتيارُ لا المالَ، وأَعلم أَن الزيادة في الجسم مما يَهيبُ (* قوله «يهيب» من باب ضرب لغة في يهابه كما في المصباح.) العَدُوُّ. الزيادة.
والبَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة. السِّعةُ، وفلان بَسِيطُ الجِسْمِ والباع.
وامرأَة بَسْطةٌ: حسَنةُ الجسمِ سَهْلَتُه، وظَبْية بَسْطةٌ كذلك. والبُسْطُ: الناقةُ المُخَلاَّةُ على أَولادِها المتروكةُ معها لا تمنع منها، والجمع أَبْساط وبُساطٌ؛ الأَخيرة من الجمع العزيز، وحكى ابن الأَعرابي في جمعها بُسْطٌ؛ وأَنشد للمَرّار: مَتابِيعُ بُسْطٌ مُتْئِماتٌ رَواجِعٌ، كما رَجَعَت في لَيْلِها أُمُّ حائلِ وقيل: البُسْطُ هنا المُنْبَسطةُ على أَولادها لا تنقبضُ عنها؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقويّ؛ ورواجعُ: مُرْجِعةٌ على أَولادها وتَرْبَع عليها وتنزع إِليها كأَنه توهّم طرح الزائد ولو أَتم لقال مَراجِعُ.
ومتئمات: معها حُوارٌ وابن مَخاض كأَنها ولدت اثنين اثنين من كثرة نَسْلها.
وروي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه كتب لوفْد كَلْب، وقيل لوفد بني عُلَيْمٍ، كتاباً فيه: عليهم في الهَمُولةِ الرَّاعِيةِ البِساطِ الظُّؤارِ في كل خمسين من الإِبل ناقةٌ غيرُ ذاتِ عَوارٍ؛ البساط، يروى بالفتح والضم والكسر، والهَمُولةُ: الإِبل الراعِيةُ، والحَمُولةُ: التي يُحْمل عليها.
والبِساطُ: جمع بِسْط، وهي الناقة التي تركت وولدَها لا يُمْنَعُ منها ولا تعطف على غيره، وهي عند العرب بِسْط وبَسُوطٌ، وجمع بِسْط بِساطٌ، وجمع بَسُوط بُسُطٌ، هكذا سمع من العرب؛ وقال أَبو النجم: يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمسون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ البساط، بالفتح والكسر والضم، وقال الأَزهري: هو بالكسر جمع بِسْطٍ، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحن والقِطْفِ أَي بُسِطَتْ على أَولادها، وبالضم جمع بِسْطٍ كظِئْرٍ وظُؤار، وكذلك قال الجوهري؛ فأَما بالفتح فهو الأَرض الواسعة، فإِن صحت الرواية فيكون المعنى في الهمولة التي ترعى الأَرض الواسعة، وحينئذ تكون الطاء منصوبة على المفعول، والظُّؤار: جمع ظئر وهي التي تُرْضِع.
وقد أُبْسِطَت أَي تُركت مع ولدها. قال أَبو منصور: بَسُوطٌ فَعُول بمعنى مَفْعولٍ كما يقال حَلُوبٌ ورَكُوبٌ للتي تُحْلَبُ وتُرْكَب، وبِسْطٌ بمعنى مَبْسوطة كالطِّحْن بمعنى المَطْحون، والقِطْفِ بمعنى المَقْطُوفِ.
وعَقَبة باسِطةٌ: بينها وبين الماء ليلتان، قال ابن السكيت: سِرْنا عَقبةً جواداً وعقبةً باسِطةً وعقبة حَجُوناً أَي بعيدة طويلة.
وقال أَبو زيد: حفر الرجل قامةً باسِطةً إِذا حفَرَ مَدَى قامتِه ومدَّ يَدِه.
وقال غيره: الباسُوطُ من الأَقْتابِ ضدّ المَفْروق.
ويقال أَيضاً: قَتَبٌ مَبسوطٌ، والجمع مَباسِيطُ كما يُجمع المَفْرُوقُ مفارِيقَ.
وماء باسِطٌ: بعيد من الكلإِ، وهو دون المُطْلِب.
وبُسَيْطةُ: اسم موضع، وكذلك بُسَيِّطةُ؛ قال: ما أَنْتِ يا بُسَيِّطَ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في المَقِيلِ صُحْبَتي قال ابن سيده: أَراد يا بُسَيِّطةُ فرخَّم على لغة من قال يا حارِ، ولو أَراد لغة من قال يا حارُ لقال يا بُسَيِّطُ، لكن الشاعر اختار الترخيم على لغة من قال يا حارِ، ليعلم أَنه أَراد يا بسيطةُ، ولو قال يا بُسَيِّطُ لجاز أَن يُظن أَنه بلد يسمى بَسيطاً غير مصغّر، فاحتاج إِليه فحقّره وأَن يظن أَن اسم هذا المكان بُسَيّط، فأَزال اللبس بالترخيم على لغة من قال يا حارِ، فالكسر أَشْيَعُ وأَذْيَع. ابن بري: بُسَيْطةُ اسم موضع ربما سلكه الحُجّاج إِلى بيت اللّه ولا تدخله الأَلف واللام.
والبَسِيطةُ (* قوله «والبسيطة إلخ» ضبطه ياقوت بفتح الياء وكسر السين.) ، وهو غير هذا الموضع: بين الكوفة ومكة؛ قال ابن بري: وقول الراجز: إِنَّكِ يا بسيطةُ التي التي أَنْذَرَنِيكِ في الطَّريقِ إِخْوتي قال: يحتمل الموضعين.

بسط (العباب الزاخر) [253]


بَسطُ الشيء: نشره. والمبْسط المتسع، قال روبة -في رواية أبى- عمرو والأصمعي، وقال ابن الأعرابي: هو للعجاج، وكذلك حكم ما أذكره من هذه الأرجوزة وإن لم أذكر الاختلاف:
وبلَدٍ يَغتَالُ خَطوَ المخْتـطـي      بغائل الغَولِ عَرِيضِ المبْسطِ

وقوله تعالى: (والله يقبض ويبسط) أي يمنع ويعطي وهو القابض الباسط، ومنه قوله تعالى: (يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر) أي يوسع، ويقال: بسط يده بالعطاء، ومنه قوله تعالى: (بل يداه مبسوطتان) يعني بالعطاء والرزق، وقال: (ولا تبسطها كل البسط يقول: لا تسرف. ويقال: بسط يده بالسطوة، ومنه قوله تعالى: (والملائكة باسطو أيديهم) أي مسلطون عليهم؛ كما . . . أكمل المادة يقال بسطت يده عليه: أي سلط عليه. وقوله عز وجل: (إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه) أي كالداعي الماء يومئ إليه فلا يجيبه. وقوله تعالى (وزاده بسطة في العلم والجسم) أي انبساطاً وتوسعاً في العلم وطولاً وتماماً في الجسم. -بالضم- لغة فيها، وقرأ زيد بن علي -رحمهما الله-: (وزاده بسطة) .بالضم العذر: قبوله. من فلان: أي أزلت عنه الاحتشام.
وقال ابن السكيت: يقال: فرش لي فراشاً لا يبسطني؛ وذلك إذا كان ضيقاً، وهذا فراش يبسطك: إذا كان واسعاً عريضاً. وبسطني الله على فلان: أي فضلني عليه وسرنا عقبة باسطة: أي بعيدة. وخمس باسط: أي بائص. وركيته قامة باسطة وقامة باسطة -مضافة غير مجراةٍ كأنهم جعلوها معرفة-: يعنى أنها قامة وبسطة: من أعمال جيان بالأندلس. والباسوط من الأقتاب: ضد المفروق، ويقال أيضاً قتب مبسوط. وبسيطَةُ -مصغرة-: أرض ببادية الشام. والبساطُ: ما يبسط، قال الله تعالى: (والله جعل لكم الأرض بساطا).
وقال الفراء: البساط والبساط -بالكسر والفتح-: الأرض الواسعة، يقال: مكان بساط وبسيُط، قال روبة: لنا الحصى وأوسع البساط وقيل في قول المتنخل الهذلي يصف حاله مع أضيافه:
سأبدَوَّهُم بِمشْمَعةٍ وأثـنْـي      بجهدي من طعَأم أو بساطِ

إن البسَاط جمع بسيط: أي سعة وطول، ويروى: "من لحاف" فعلى هذه الرواية: البساط ما يبسط، قال العديل بن الفرخ وكان قد هجا الحجاج وهرب إلى قيصر:
مَهَامهُ أشبَاهُ كـأنَّ سَـراتـهـا      مُلاءُ بأيدي الغاسلات رِحيضُ

مُلاءُ بأيدي الغاسلات رِحيضُ

وقال العجاج: وبَسطَهُ بسعة البساط والبساط: القدر العظيمة.
وفلان بسيط الجسم والباع، كما يقال: رحب الباع ورحيب الباع. والبسيُطَ: البحر الثالث من بحور الشعر، ووزنه مستفعلن فاعلن ثماني مراتٍ. وقال الليث: البسيط: الرجل المنبسط اللسان، والمرأةَُ بسيطة.
وقال ابن دريد: البسيطة: الأرض بعينها، يقال: ما على البسيطة مثل فلان. والبسيطة: اسم موضع، قال الأخطل يصف سحاباَ:
وعلى البسيْطةِ فالشّقْيقِ بِريُقٍ      فالّضوجِ بَيْن رُوَيةٍ وطِحَال

وقال ابن عباد: البسيطُة - كالنشيطة- للرئيس، وهي الناقة معها ولدها فتكون هي وولدها في ربع الرئيس: وجمعها بسط. قال وذهب فلان في بسيطة -مصغرة-: أي في الأرض، غير مصروفة. وبَسطَ الرجل -بالضم- بساطة: صار منبسط اللسان. قال: والمبُْسوطة من الرحال: التي يفرق بين الحنوين حتى يكون بيتهما قريب من ذراع. وناقَةُ بِسُط -بالكسر- وبسط -بالضم- أيضا عن الفراء وبسُط -بضمتين- عن الكسائي وقال: هي لغة بني أسد: وهي التي تخلى مع ولدها لا يمنع منها، وجمع البسط بساط وبساط؛ مثال ظئر وظؤار؛ وبئر وبئار؛ وأبساط- مثال ظئرٍ وأظأرٍ وبئرٍ وأبأر -وبساط- بالكسر، مثال شهد وشهاد وشعب وشعاب.
وفي كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد كلب: في الهمولة الراعية البساط الظوار في كل خمسين ناقة غير ذات عوارٍ، وقد كتب الحديث بتمامه في تركيب ظ.أ.ر. وفي حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: حتى يتوب بالليل ولمسيء الليل حتى يتوب بالنهار. يقال: يده بسط إذا كان منفاقاً منبسط الباع، ومثله في الصفات روضةُ أنُفُ ومشيةُ سجُح؛ ثم يخفف فيقال بسط كعنق وأذن-. جعل بسط اليد كناية عن الجود حتى قيل للملك الذي تطلق عطاياه بالأمر وبالإشارة مبسوط اليد وإن كان لم يعط منها شيئاً بيده ولا بسطها به البتة، والمعنى: أن الله جواد بالغفران للمسيء التائب. وناقَةُ بَسُوطُ -فعول بمعنى مفعولة-: أي مبسوطة ويد بسط -بالكسر-: أي مطلقة، كما يقال: يد طلق، وكذلك هو في قراءة ابن مسعود -رضى الله عنه- وطلحة بن مصرف: (بل يداه بسطان. أبسطت الناقة: أي تركت مع ولدها. والَّبسّطُ التنَزّهُ، يقال خرج يتبسط أي يتنَزَهُ. وتَبَسَط في البلاد: أي سار فيها. والانبساط: مطاوع البسط، يقال: بسطته فانبسط. وابَتَسَط أي بسط، يقال ابَتَسَط الكلب يديه: إذا افترشهما، ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: اعتدلوا في السجود ولا يبتسط أحدكم ذراعيه ابتساط الكلب. والتركيب يدل على امتداد الشيء في عرض أو غير عرض.

بسط (الصّحّاح في اللغة) [219]


بَسَط الشيء: نشره، وبالصاد أيضاً. العذرِ: قبوله. السعةُ. الشيءُ على الأرض.
والانبِساطُ: تركُ الاحتشامِ. يقال: بَسَطْتُ من فلان فانْبَسَطَ. في البلاد، أي سار فيها طولاً وعرضاً.
والبِساطُ: ما يُبْسَطُ. بالفتح: الأرضُ الواسعةُ. يقال: مكانٌ بسيطٌ وبَساطٌ. قال الشاعر:
بَساطٌ لِأَيْدي الناعِجاتِ عَريضُ      ودونَ يَدِ الحَجَّاجِ من أنْ تَنالني

وفلانٌ بَسيطُ الجسمِ والباعِ.
والبَسيط: جنسٌ من العَروض. بكسر الباء: الناقةُ تُخَلّى مع ولدها لا يُمْنَعُ منها، والجمع بُساطٌ وأَبْساطٌ.
وقد أُبْسِطَتِ الناقةُ، أي تُرِكتْ مع ولدها ويَدٌ بُسْطٌ أيضاً، أي مُطْلقةٌ.

ب س ط (المصباح المنير) [216]


 بَسَطَ: الرجل الثوب "بَسْطًا" و "بَسَطَ" يده: مدها منشورة و "بَسَطَهَا" في الإنفاق: جاوز القصد و "بَسَطَ" الله الرزق: كثره ووسعه و "البِسَاطُ" معروف، وهو فعال بمعنى مفعول ومثله كتاب بمعنى مكتوب وفراش بمعنى مفروش ونحو ذلك والجمع "بُسُطٌ" و "البَسْطَةُ" السعة و "البَسِيطَةُ" الأرض. 

بسط (المعجم الوسيط) [215]


 الشَّيْء بسطا نشره وَيَده أَو ذراعه فرشها وَيُقَال بسط كَفه نشر أصابعها وَيَده فِي الْإِنْفَاق جَاوز الْقَصْد وَيَده إِلَيْهِ بِمَا يحب وَيكرهُ مدها وَلسَانه إِلَيْهِ بِالْخَيرِ أَو الشَّرّ أوصله إِلَيْهِ وَالله الرزق لِعِبَادِهِ كثره ووسعه وَفُلَانًا سره وَفِي حَدِيث فَاطِمَة (يبسطني مَا يبسطها) وَالْمَكَان الْقَوْم أَو الْفراش النَّائِم وَسعه وَفُلَانًا على فلَان سلطه وفضله والعذر قبله وَمن فلَان أَزَال احتشامه بسط:  وَجهه بساطة تلألأ وَلسَانه انْطلق وَيَده انبسطت بِالْمَعْرُوفِ فَهُوَ بسيط (ج) بسط 

ب - س - ط (جمهرة اللغة) [215]


بَسَطْتُ الشيءَ أَبسُطه بَسْطاً، إذا مددته على الأرض. وتبسَّط الرجل على الأرض، إذا استلقى وامتدّ. والبِساط، بكسر الباء: ما بسطته. والبَساط، بفتح الباء: الأرض الواسعة. والبَسيطة: الأرض بعينها. يقال: ما على البسيطة مثل فلان. ويقال: فلان أبسطُ قومه باعاً بالمعروف، إذا كان أوسعهم رَحلاً. وناقة بِسْط والجمع أبْساط، وهي التي معها ولدها. قال الراجز: يَدْفَعُ عنها الجوعَ كلَّ مَدْفَعِ خمسون بِسْطاً في خلايا أربعِ الخَلِيَّة: التي عطفوا ولدَها على غيرها وتخلَّى أهل البيت بلبنها. ويقال: ضربه حتى انبسط، أي تمدَّد. ورجل سِبْط الشَّعَر وسَبْط الشَّعَر: خلاف الجَعْد بيِّن السَّباطة والسُّبوطة من قوم سِباط. . . . أكمل المادة ورجل سَبْط اليدين وسَبِط اليدين، إذا كان جواداً. وامرأة سَبْطة الخَلْق وسَبِطة، إذا كانت رخصةً لينة. والسِّبط: واحد الأسباط، وهم أولاد إسرائيل، اثنا عشر سبطاً كلّ سِبْط قبيلة. هكذا فُسِّر في التنزيل، والله أعلم. وغلط العجاج أو رؤبة فقال: فباتَ وهو ثابت الرِّباطِ كأنّه سِبْط من الأسباطِ بين حَوامي هَيْدَبٍ سَقّاطِ أراد رجلاً، وهذا غلط. وقالوا: الحسن والحسين رضوان اللّه عليهما سِبْطا رسول اللّه صلّى عليه وسلَم، أي وَلَدُ وَلَدِه. والسَّبَط: ضرب من الشجر. والسُّباطة: الكُناسة. وفي الحديث أن النبي صلّى اللهّ عليه وآله وسلّم مال إلى سُباطة قوم. وقد سمّت العرب سابطاً وسُبيطاً. والسُّباطة: ما سقط من الشَّعَر إذا سرَّحته. ويقال: أخذتْ فلاناً سَباطِ، بكسر الطاء بلا ألف ولا لام، إذا أخذته الحمَّى، مثل حَذامِ وقَطامِ ورَقاشِ. قال الشاعر: أَجَزْتُ بفتيةٍ بيض خِفافٍ ... كأنهمُ تَمُلُّهُمُ سَباطِ وسُوَيْبِط: رجل شهد بدراً مع النبي صلى اللّه عليه وسلّم. والطَّبَس: موضع بخُراسان، فارسي معرَّب، وقد جاء في الشعر. قال ابن أحمر: لو كنتُ بالطَّبَسَيْن أو بأُلالةٍ ... أو برْبَعِيصَ مع الجَنان الأسودِ الجَنان هاهنا: كثرة الناس. يقول: أدْخُلُ في سواد الناس. وأنشد: جَنان المسلمين أَوَدُّ مَسّاً ... وإن جاوَزْتَ أسْلَمَ أو غِفارا

بسط (مقاييس اللغة) [213]



الباء والسين والطاء أصلٌ واحدٌ، وهو امتِدادُ الشَّيء، في عِرَض أو غير عِرَض. فالبِساط ما يُبْسط. الأرض، وهي البسيطة. يقال مكان بَسِيطٌ وبَساط. قال:
ودونَ يَدِ الحَجّاج مِن أنْ تنالَني      بَسَاطٌ لأيْدي النّاعِجاتِ عريضُ

ويَدُ فلانٍ بِسْطٌ، إذا كان مِنْفَاقا، والبَسْطة في كلّ شيء السَّعَة وهو بسيط الجسْم والباعِ والعِلْم. قال الله تعالى: وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي العِلْمِ والجِسْم [البقرة 247].
ومن هذا الأصل وإليه يرجع، قولُهم للنّاقة التي خُلِّيت هي ووَلَدَها لا تُمنَع منه: بُِسْط.

بطط (المعجم الوسيط) [54]


 اتّجر فِي البط وتعب إِلَى دَرَجَة الإعياء والعجين بَسطه ومده (محدثة) 

بسط (المعجم الوسيط) [50]


 الشَّيْء نشره وَجعله بسيطا لَا تعقيد فِيهِ (محدثة) 

بَسَطَه (القاموس المحيط) [34]


بَسَطَه: نَشَرَه،
كبَسَّطَه فانْبَسَطَ وتَبَسَّطَ،
و~ يَدَهُ: مَدَّها،
و~ فلاناً: سَرَّه،
و~ المكانُ القَوْمَ: وَسِعَهُم،
و~ اللّهُ فُلاناً عَلَيَّ: فَضَّلَهُ،
و~ فلانٌ من فُلانٍ: أزالَ منه الاحْتِشامَ،
و~ العُذْرَ: قَبِلَه.
وهذا فِراشٌ يَبْسُطُني، أي: واسِعٌ عَريضٌ.
والباسِطُ: اللّهُ تعالى يَبْسُط الرِزقَ لِمَنْ يشاءُ: يُوَسِّعُهُ،
و~ من الماءِ: البعيدُ من الكَلَأِ.
وخِمْسٌ باسِطٌ: بائصٌ.
و{المَلائِكَةُ باسِطُو أيْديهِم}، أي: مُسَلَّطونَ عليهم،
كما يقال: بُسِطَتْ يَدُه عليه، أي: سُلِّطَ عليه.
و{كباسِطِ كفَّيْهِ إلى الماءِ ليَبْلُغَ فاهُ}، أي: كَالداعِي الماءَ يُومِئُ . . . أكمل المادة إليه ليُجيبَه.
والبِساطُ، بالكسر: ما بُسِطَ
ج: بُسُطٌ، ووَرَقُ السَّمُرِ يُبْسَطُ له ثَوْبٌ، ثم يُضَرَبُ، فَيَنْحَتُّ عليه، وبالفتح: المُنْبَسِطةُ المُسْتَوِيةُ من الأرضِ،
كالبَسيطَةِ، والأرضُ الواسِعةُ، وتُكْسَرُ،
كالبَسيطِ، والقِدْرُ العظيمةُ.
والبَسيطةُ: الأرضُ،
وع بباديَةِ الشَّأمِ، ويُصَغَّرُ، والناقةُ مع وَلَدِهَا.
وذَهَبَ في بُسَيْطَةَ، مَمْنوعةً مُصَغَّرَةً، أي: في الأرضِ.
والبَسيطُ: المُنْبَسِطُ بِلسانِهِ، وهي: بهاءٍ، وقد بَسُطَ، ككَرُمَ، وثالِثُ بُحورِ العَرُوضِ، ووَزْنُهُ: مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ ثَمانِي مَرَّاتٍ.
وبَسيطُ الوَجْهِ: مُتَهَلِّلٌ،
و~ اليَدَيْنِ: مِسْماحٌ
ج: بُسُطٌ. وأذُنٌ بَسْطاءُ: عظيمةٌ عريضةٌ.
وانْبَسَطَ النهارُ: امْتَدَّ، وطالَ.
والبَسْطَةُ: الفَضيلةُ.
و~ في العِلْمِ: التَّوَسُّعُ،
و~ في الجسْمِ: الطُّولُ والكمالُ، ويُضَمُّ في الكلِّ.
والبُسْطُ، بالكسر وبالضم وبضَمَّتَيْنِ: الناقةُ المَتْروكةُ مع وَلَدِها لا تُمْنَعُ
ج: أبْساطٌ وبُسْطٌ، وبِساطٌ، بالكسر، وبالضم: شاذٌّ.
والمَبْسَطُ: المُتَّسعُ.
وعُقْبَةٌ باسِطةٌ: بينها وبين الماءِ لَيْلَتانِ.
والباسُوطُ والمَبْسوطُ من الأَقْتابِ: ضِدُّ المَفْروقِ.
وبَسْطةُ، ويُصْرَفُ: ع بجَيَّانِ الأَنْدَلُسِ.
ورَكِيَّتُه قامَةٌ باسِطةٌ، وقامةُ باسِطَةَ، مُضافةً غيرَ مُجْراةٍ، كأَنَّهُم جَعَلوها مَعْرِفةً، أي: قامةٌ وبَسْطَةٌ. ويَدُهُ بُسْطٌ وبُسُطٌ، ويُكْسَرُ: مُطْلَقَةٌ، ومنه:
"يَدَا اللّهِ بُسْطانِ لِمُسيءِ النهارِ"، وقُرئَ:
(بَلْ يَدَاه بُسْطانِ) بالكسر والضم.

فرش (المعجم الوسيط) [10]


 النَّبَات فرشا انبسط على وَجه الأَرْض وَالشَّيْء فرشا وفراشا بَسطه وَيُقَال فرش الطَّائِر جناحيه رَفْرَف بهما وبسطهما وفرش لفُلَان بساطا أَو نَحوه بسطة لَهُ فِي ضيافته وفرش الدَّار وَنَحْوهَا بِالْحِجَارَةِ وَنَحْوهَا بسطها فِيهَا وَالْأَمر بثه وَفُلَانًا أمره بَسطه لَهُ كُله وأعلمه إِيَّاه 

البسطة (المعجم الوسيط) [8]


 الزِّيَادَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وزاده بسطة فِي الْعلم والجسم} وَالسعَة وَمن الظباء وَالنِّسَاء الْحَسَنَة الْجِسْم الناعمة والفرنية وَهِي خبْزَة من دَقِيق وَلبن وبيض وسكر (مَعَ) 

بصط (مقاييس اللغة) [6]



الباء والصاد والطاء ليس بأصلٍ، لأنّ الصاد فيه سين في الأصل. يقال بَصَط* بمعنى بسط، وفي جسم فلان بَصْطة مثل بَسْطة.

المَهْدُ (القاموس المحيط) [6]


المَهْدُ: الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ، ويُوَطَّأُ، والأرضُ، كالمِهادِ،
ج: مُهودٌ، وبالضم: النَّشَزُ من الأرضِ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ، كالمُهْدَةِ، بالضم،
ج: مِهَدَةٌ وأمْهادٌ.
ومَهَدَهُ، كمَنَعَه: بَسَطَه،
كمَهَّدَهُ، وكَسَبَ وعَمِلَ، كامْتَهَدَ.
والمَهِيدُ: الزُّبْدُ الخالِصُ.
وككِتابٍ: الفِراشُ،
ج: أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ.
و{ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً}، أي: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ.
{ولَبِئْسَ المِهادُ} أي: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ.
ومَهْدَدُ: من أسمائِهِنَّ.
والأُمْهودُ، بالضم: القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ.
وتَمْهيدُ الأَمْرِ: تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ،
و~ العُذْرِ: بَسْطُهُ وقَبُولُهُ.
وماءٌ مُمَهَّدٌ: لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ.
وتَمَهَّدَ: تَمَكَّنَ.
وامْتَهَدَ السَّنامُ: انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ.

صلطحه (المعجم الوسيط) [5]


 بَسطه وَعرضه 

اللواف (المعجم الوسيط) [5]


 صانع الْبسط 

استمهد (المعجم الوسيط) [5]


 فراشا بَسطه 

البَصْطُ (القاموس المحيط) [5]


البَصْطُ: البَسْطُ في جميع مَعانيهِ.

جحه (المعجم الوسيط) [5]


 جحا سحبه وَبسطه 

مدد (المعجم الوسيط) [5]


 الشَّيْء بَسطه وَطوله 

بَاعَ (المعجم الوسيط) [6]


 الرجل بوعا بسط بَاعه وَيُقَال بَاعَ بِمَالِه بسط يَده بِهِ وَفِي سيره أوسع الخطو فِيهِ وَالشَّيْء قدره بالباع وَيُقَال بَاعَ الطَّرِيق قطعه بخطو وَاسع سريع فَهُوَ بَائِع (ج) باعة وَهُوَ بيع 

طحو (مقاييس اللغة) [6]



الطاء والحاء والحرف المعتل أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على البسط والمدِّ. من ذلك الطَّحْو وهو كالدَّحْو، وهو البَسْط. قال الله تعالى: وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا، أي بَسَطها، وقال تعالى في موضع آخر: وَالأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ دَحَاهَا، ويقال طحا بك هَمُّكَ يطحو، إذا ذَهَبَ بك في الأمر ومدَّ بك فيه. قال علقمة:
طحا بك قلبٌ في الحِسانِ طَروبُ      بُعَيدَ الشَّبابِ عَصْرَ حان مشيبُ

والمُدوِّمة الطَّواحِي: النُّسور تستدير حول القَتْلَى.
وقال الشَّيْبَاني: طَحَيْت: اضطجَعْت.
والطَّاحِي: الجمع الكثير، وسمِّيَ بذلك لأنَّهُ يجرُّ على الشيء، كما يسمَّى جرَّاراً. قال:والله أعلم.

ثفل (المعجم الوسيط) [5]


 الرَّحَى بسط تحتهَا ثفالا 

الزلية (المعجم الوسيط) [5]


 نوع من الْبسط (ج) زلالي 

البسطاء (المعجم الوسيط) [5]


 من الآذان العريضة الْعَظِيمَة (ج) بسط 

الجندرة (المعجم الوسيط) [5]


 آلَة خشبية تتَّخذ لصقل الملابس وبسطها (مَعَ) 

طفطف (المعجم الوسيط) [5]


 استسلم فِي يَد خصومه والطائر بسط جناحيه 

انضاع (المعجم الوسيط) [5]


 الفرخ بسط جناحيه إِلَى أمه لتزقه وتطعمه 

درنك (الصّحّاح في اللغة) [5]


الدُرْنوكُ: ضربٌ من البُسُطِ ذو خَمْل، وتشبَّه به فروةُ البعير.

فلطح (المعجم الوسيط) [5]


 الشَّيْء بَسطه ووسعه يُقَال فلطح الْخبز والقرص فَهُوَ مفلطح 

نمط (العباب الزاخر) [4]


النمط: ضرب من البسط، والجمعُ: أنماط -مثالُ سببٍ وأسبابٍ-. وهي الضفرطة.

جَهْرَمٌ (القاموس المحيط) [4]


جَهْرَمٌ، كجعفرٍ: د بفارِسَ.
والجَهْرَمِيَّةُ: ثِيابٌ مَنْسوبَةٌ من نحو البُسُطِ، أو هي من الكَتَّانِ.

تشحى (المعجم الوسيط) [4]


 فِي الشَّيْء توسع فِيهِ وَفِي السّوم استام فِيهِ وَأبْعد وعَلى فلَان بسط فِيهِ لِسَانه 

فرطح (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّيْء بَسطه ووسعه ورغيف مفرطح مَبْسُوط وَرَأس مفرطح عريض 

المتبسط (المعجم الوسيط) [5]


السَّطْح المتبسط سطح يُمكن بَسطه إِلَى مستو كسطح الأسطوانة (مج) 

فَلْطَحَ (القاموس المحيط) [4]


فَلْطَحَ القُرْصَ: بَسَطَهُ، وعَرَّضَهُ.
ورَأْسٌ فِلْطاحٌ ومُفَلْطَحٌ: عَريضٌ.
وفِلْطاحٌ: ع.

دَرْبَخَت (القاموس المحيط) [4]


دَرْبَخَت الحَمامَةُ لِذَكَرِها: طاوَعَتْهُ للسِّفادِ،
و~ الرجُلُ: طأْطَأَ رأسَهُ، وبَسَطَ ظَهْرَهُ.

الدُّرْنوكُ (القاموس المحيط) [4]


الدُّرْنوكُ، بالضم: ضَرْبٌ من الثِّيابِ أَو البُسُطِ،
كالدِّرْنيكِ، بالكسر، والطِّنْفَسَةُ،
كالدِّرْنِكِ، كزِبْرِجٍ.

مرر (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّيْء دحاه وَبسطه على وَجه الأَرْض وَجعله مرا وَجعله يمر (مو) 

جهرم (لسان العرب) [5]


الجَهْرَمِيَّة: ثيابٌ منسوبة من نحو البُسُط وما يُشْبهها، يقال هي من كَتَّانٍ؛ وقال رؤبة: بل بَلدٍ مِلْء الفِجاجِ قَتَمُه، لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه جعله اسماً بإِخراج ياء النسبة. قال ابن بري: جَهْرَم قرية من قُرى فارِسَ تنسب إِليها الثيابُ والبُسُطُ؛ قال الزيادي: وقد يقال للبِساطِ نَفْسِه جَهْرَم.

بطح (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّيْء بطحا بَسطه وَالْمَكَان سواهُ وَفُلَانًا أَلْقَاهُ على وَجهه بطح:  أَصَابَهُ البطاح 

سدع (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّيْء بِغَيْرِهِ سدعا صدمه وَالشَّيْء بَسطه وَالْحَيَوَان ذبحه وَفُلَانًا هداه الطَّرِيق 

العثة (المعجم الوسيط) [4]


 حشرة تلحس بيرقاناتها الْجُلُود وَالْفراء والألبسة والبسط (ج) عث وعثث وعثاث 

أوفض (المعجم الوسيط) [4]


 وفض وَلفُلَان بسط لَهُ بساطا يَتَّقِي بِهِ الأَرْض وَالرجل وَغَيره طرده وَالْإِبِل فرقها 

دربخ (الصّحّاح في اللغة) [4]


دَرْبَخَتِ الحمامة لذكرها إذا خضعت له وطاوعته وكذلك دربخ الرجل، إذا طأطأ رأسه وبَسَطَ ظهره.

دبح (الصّحّاح في اللغة) [4]


الأصمعي: دَبَّحَ الرجُل تَدْبِيحاً، إذا بَسَطَ ظَهْرَه وطَأْطأ رأسَه، فيكون رأسُه أشدَّ انحطاطاً من ألْيَتَيهْ.

ب - ص - ض (جمهرة اللغة) [4]


أهملت في الثلاثي، وكذلك حالها مع الطاء إلا ما شارك السين، مثل قولهم بَسط وبَصط وسبط وصَبط.

البديهية (المعجم الوسيط) [4]


 قَضِيَّة اعْترف بهَا وَلَا يحْتَاج فِي تأييدها إِلَى قضايا أبسط مِنْهَا مثل أَنْصَاف الْأَشْيَاء المتساوية مُتَسَاوِيَة (مج) 

تجنث (المعجم الوسيط) [4]


 انتسب إِلَى غير أَهله وتلفف على الشَّيْء يواريه والطائر بسط جناحيه وجثم وَعَلِيهِ رئمه وأحبه 

المعاري (المعجم الوسيط) [4]


 جمع معرى وَهِي مَا يرى من الْجَسَد وَمَا لَا بُد من إِظْهَاره كالوجه وَالْيَدَيْنِ وَالرّجلَيْنِ والفرش والبسط والمواضع الَّتِي لَا تنْبت 

تكفف (المعجم الوسيط) [4]


 السَّائِل بسط كَفه بِالْمَسْأَلَة والدمع تجفف وَعَن الْأَمر انْصَرف وَالشَّيْء أَخذه بكفه وَالنَّاس سَأَلَهُمْ 

ثفل (المعجم الوسيط) [4]


 المَاء وَنَحْوه ثفلا رسب ثفله وَعلا صَفوه والرحى بسط تحتهَا الثفال وَالشَّيْء نثره مرّة وَاحِدَة 

مهد (المعجم الوسيط) [4]


 الْفراش مهدا بَسطه ووطأه وَيُقَال مهد لنَفسِهِ خيرا هيأه مهد:  الْفراش مهده وَالْأَمر وطأه وسهله 

دحو (مقاييس اللغة) [5]



الدال والحاء والواو أصلٌ واحد يدلُّ على بَسْطٍ وتمهيد. يقال دحا الله الأرضَ يدحُوها دَحْواً، إذا بَسَطَها. دحا المطرُ الحَصَى عن وجْه* الأرض.
وهذا لأنّه إذا كان كذا فقد مهّد الأرض.
ويقال للفرَس إذا رمَى بيديه رمْياً، لا يرفع سُنْبُكَه عن الأرض كثيراً: مرّ يدحُو دَحْواً.
ومن الباب أُدْحِيُّ النَّعام: الموضع الذي يُفَرِّخ فيه، أُفْعولٌ مِن دحوت؛ لأنّه يَدْحُوه برِجْله ثم يبيض فيه.
وليس للنّعامة عُشٌّ.

ردح (المعجم الوسيط) [4]


 ردحا ثَبت وَتمكن يُقَال ردح بِالْمَكَانِ أَقَامَ وَالرجل أصَاب حَاجته وَالشَّيْء بَسطه وَالرجل صرعه وَالْبَيْت بالطين كاثفه عَلَيْهِ 

شَرّ (المعجم الوسيط) [4]


 فلَان شرا وشرة مَال إِلَى الشَّرّ وتعوده وَفُلَانًا شرا عابه وَألْحق بِهِ الشَّرّ وَالثَّوْب أَو اللَّحْم وَنَحْوهمَا بَسطه ليجف 

الْفراش (المعجم الوسيط) [4]


 من يتَوَلَّى أَمر الْفراش وخدمته فِي الْمنَازل وَنَحْوهَا (مج) وَمن يُؤجر الْفرش للنَّاس فِي الأعراس والمآتم وَنَحْوهَا من سرادقات وَبسط وكراسي (مج) 

الكليم (المعجم الوسيط) [4]


 من يكالمك ولقب مُوسَى صلوَات الله عَلَيْهِ لِأَن الله كَلمه الكليم:  ضرب من الْبسط غليظ النسج يصنع من الصُّوف (ج) أكلمة (مو) 

الْبسَاط (المعجم الوسيط) [5]


 من الأَرْض الواسعة وَالْأَرْض ذَات الرياحين الْبسَاط:  كل مَا يبسط وَمن الأَرْض الْبسَاط وَالْقدر الْعَظِيمَة وَضرب من الْفرش ينسج من الصُّوف وَنَحْوه (ج) بسط 

بصط (لسان العرب) [4]


البَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة. وزاده بَصْطةً، ومُصَيْطِرٌ، بالصاد والسين، وأَصل صاده سين قلبت مع الطاء صاداً لقرب مخرجهما.

عكم (المعجم الوسيط) [4]


 عكما سمن وَفُلَان انْتظر وَالْمَتَاع شده بالعكام وَبسط ثوبا وَجعله فِيهِ ثمَّ ضمه عَلَيْهِ وَجعله فِي الْعدْل وَالدَّابَّة شدّ عَلَيْهَا العكمين وَشد فاها 

المنفضة (المعجم الوسيط) [4]


 وعَاء يوضع فِيهِ تُرَاب أَو رمل ينفض فِيهِ مَا يَحْتَرِق من اللفائف (السجائر) (محدثة) المنفضة:  أَدَاة من الخيزران وَنَحْوه تنفض بهَا الْبسط وَنَحْوهَا لإِزَالَة مَا عَلَيْهَا من غُبَار (محدثة) 

شَرق (المعجم الوسيط) [4]


 أَخذ فِي نَاحيَة الْمشرق وَوَجهه أشرق وَالْأَرْض أجدبت وَيُقَال شَرقَتْ الأَرْض منع عَنْهَا المَاء حَتَّى اشْتَدَّ جفافها وَاللَّحم قدده وَبسطه فِي الشَّمْس ليجف 

شَحا (القاموس المحيط) [4]


شَحا: فَتَحَ فاهُ،
كأَشْحَى، وانْفَتَحَ.
والشَّحْوَةُ: الخَطْوَةُ.
وتَشَحَّى عليه: بَسَطَ لِسانَه فيه.
وخَيْلٌ شَواحي: فاتِحاتٌ أفْواهَها.
والشَّحا: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، وماءٌ.
والشَّحْواءُ: البِئْرُ الواسعةُ.

زفزفت (المعجم الوسيط) [4]


 الرّيح هبت فِي مُضِيّ وصوتت فِي الشّجر والموكب كَانَ لَهُ هزيز وَفُلَان ارتعد وَمَشى مشْيَة حَسَنَة والطائر رمى بِنَفسِهِ وَبسط جناحيه وَالرِّيح الْحَشِيش وَغَيره حركته 

أقعى (المعجم الوسيط) [4]


 فِي جُلُوسه جلس على أليتيه وَنصب سَاقيه وفخذيه وَالْكَلب وَنَحْوه جلس على استه وَبسط ذِرَاعَيْهِ مفترشا رجلَيْهِ وناصبا يَدَيْهِ وَالْأنف كَانَ بِهِ قعا وفرسه رده الْقَهْقَرَى 

الْبَسِيط (المعجم الوسيط) [5]


 المنبسط وضد الْمركب وَمَا لَا تعقيد فِيهِ وَأحد بحور الشّعْر الْكَثِيرَة الشُّيُوع قَدِيما وحديثا ويؤسس الشّطْر مِنْهُ على النَّحْو التَّالِي متفاعلن متفاعلن متفاعلن وَمن الأَرْض الْبسَاط (ج) بسط 

افترش (المعجم الوسيط) [5]


 الشَّيْء انبسط وَالثَّوْب وَنَحْوه اتَّخذهُ فراشا وَالسَّمَاء الْقَوْم أخذتهم بالمطر وَفُلَانًا صرعه وعلاه وَلسَانه بَسطه وَتكلم كَيفَ شَاءَ وأثره اقتفاه وَتَبعهُ فَهُوَ مفترش 

الجِنْثُ (القاموس المحيط) [4]


الجِنْثُ، بالكسر: الأَصْلُ.
والجُنْثِيُّ، بالضم: السَّيْفُ، والزَّرَّادُ، وأجْوَدُ الحديدِ، ويُكْسَرُ.
وتَجَنَّثَ: ادَّعَى إلى غيرِ أصْلِهِ،
و~ عليه: رَئِمَهُ، وأحَبَّه،
و~ : تَلَفَّفَ على الشيءِ يوارِيه،
و~ الطائِرُ: بَسَطَ جَنَاحَيْهِ، وجَثَمَ.

دَحَا (القاموس المحيط) [5]


دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها،
و~ الرَّجُلُ: جامَعَ،
و~ البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ.
وادْحَوَى: انْبَسَطَ. والأدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ ويُكْسَرُ،
والأدْحِيَّةُ والأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.

مهد (الصّحّاح في اللغة) [5]


المهادُ: الفِراش.
وقد مَهَدْتُ الفِراش مَهْداً: بسطتُه، ووطّأته.
والمَهْدُ: مَهْدُ الصبيّ.
وتمهيدُ الأمور: تسويتها وإصلاحها: وتمهيدُ العُذر: بسطه وقَبوله.
وامْتِهادُ السَنام: انبساطُه وارتفاعه.
والتَمَهُّدُ: التمكُّن.

السَّدْعُ (القاموس المحيط) [4]


السَّدْعُ، كالمَنْع: صَدْمُ الشيء بالشيء، والذَّبْحُ، والبَسْطُ. وسُدِعَ، كعُنِيَ، سَدْعَةً شديدةً: نُكِبَ نَكْبَةً شديدةً.
والمِسْدَعُ، كمِنْبَرٍ: الماضي لوجْهِهِ، والدليلُ أو الهادي.
وقولُهم: نَقْذاً لك من كلِّ سَدْعَةٍ، أي: سَلامةً لك من كلِّ نَكْبَةٍ.

ترسل (المعجم الوسيط) [4]


 تمهل وترفق يُقَال ترسل فِي كَلَامه وقراءته ومشيه وَالْكَاتِب أَتَى بِكَلَامِهِ مُرْسلا من غير سجع وَفِي الرّكُوب بسط رجلَيْهِ على الدَّابَّة حَتَّى يُرْخِي ثِيَابه على رجلَيْهِ وَفِي الْقعُود تربع وأرخى ثِيَابه على رجلَيْهِ حوله 

سدحت (المعجم الوسيط) [4]


 فُلَانَة سدحا حظيت عِنْد زَوجهَا ورضيت وَكثر وَلَدهَا وبالمكان أَقَامَ وَالشَّيْء بَسطه على الأَرْض وَيُقَال سدح فلَانا صرعه وبطحه على وَجهه أَو أَلْقَاهُ على ظَهره والناقة أناخها أَو ذَبحهَا ممدودة على الأَرْض 

النمط (المعجم الوسيط) [4]


 ظهارة الْفراش وَضرب من الْبسط وثوب من صوف ملون لَهُ خمل رَقِيق ويطرح على الهودج والطريقة أَو الأسلوب وَالْجَمَاعَة من النَّاس أَمرهم وَاحِد والصنف أَو النَّوْع أَو الطّراز من الشَّيْء يُقَال عِنْدِي مَتَاع من هَذَا النمط 

دبح (المعجم الوسيط) [4]


 ذل وَهَان وحنى ظَهره ونكس رَأسه فِي الْمَشْي وَفِي رُكُوعه بسط ظَهره وطأطأ رَأسه فَكَانَ أَكثر انخفاضا من عَجزه وَفِي الْبَيْت لزمَه فَلم يبرح وظهره ثناه فارتفع وَسطه كَأَنَّهُ سَنَام 

أفرش (المعجم الوسيط) [4]


 الرجل صَار لَهُ فرش وَالشَّجر أغصن وَيُقَال مَا أفرش عَنهُ مَا أقلع والشجة الرَّأْس أَصَابَت فرَاشه فصدعته من غير كسر وَفُلَانًا اغتابه وأساء القَوْل فِيهِ وَالسيف رققه وأرهفه وَفُلَانًا بساطا بَسطه لَهُ فِي ضيافته 

الْفرش (المعجم الوسيط) [5]


 فرش الْبَيْت فرَاشه وفرش الْمسَائِل بسطها وتفصيل أَحْكَامهَا والفضاء الْوَاسِع من الأَرْض والموضع الَّذِي يكثر فِيهِ النَّبَات وَالزَّرْع ينبسط على الأَرْض وصغار الْأَنْعَام الَّتِي لم تبلغ أَن يحمل عَلَيْهَا وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَمن الْأَنْعَام حمولة وفرشا} 

طحا (المعجم الوسيط) [5]


 طحوا بعد وطوح فِي كل نَاحيَة قَالُوا طحا بِهِ قلبه وهواه وهمه قَالَ عَلْقَمَة (طحا بك قلب فِي الحسان طروب ... ) وَالْقَوْم تدافعوا وَالْمَكَان انبسط واتسع وَالشَّيْء دحاه وَبسطه ووسعه ورماه قَالُوا طحا بالكرة 

سطحه (المعجم الوسيط) [5]


 سطحا بَسطه وسواه فَهُوَ مسطوح وسطيح وَيُقَال سطح الله الأَرْض وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِلَى الأَرْض كَيفَ سطحت} وسطح الْخبز بالمحور والثريدة فِي الصحفة وَفُلَانًا صرعه فبسطه على الأَرْض وَالْبَيْت سوى سطحه سطحه:  سطحه 

طَنْفَسَ (القاموس المحيط) [4]


طَنْفَسَ: ساءَ خُلُقُهُ بعدَ حُسْنٍ، ولَبِسَ الثيابَ الكثيرةَ.
والطَّنْفَسَةُ، مُثَلَّثَةَ الطاءِ والفاءِ، وبكسر الطاءِ وفتح الفاءِ، وبالعَكْسِ: واحِدَةُ الطَّنافِسِ للبُسْطِ والثيابِ، والحَصيرُ من سَعَفٍ عَرْضُهُ ذِراعٍ.
والطِّنْفِسُ، بالكسر: الرَّديءُ السَّمِجُ القَبيحُ.

أوسع (المعجم الوسيط) [4]


 فلَان كثر مَاله وَصَارَ ذَا سَعَة وغنى وَالله عَلَيْهِ وَعَلِيهِ رزقه وَفِي رزقه بَسطه وكثره وأغناه وَالشَّيْء صيره وَاسِعًا ووجده وَاسِعًا وَفُلَانًا الشَّيْء جعله يَسعهُ يُقَال فِي الدُّعَاء اللَّهُمَّ أوسعنا رحمتك اجْعَلْهَا تسعنا 

نطع (مقاييس اللغة) [5]



النون والطاء والعين أصلٌ يدلُّ على بَسطٍ في شيء ومَلاَسَة. منه النِّطْع، ويقال له النَّطْع، وهو مبسوطٌ أملس.
والنَِّطع: ما ظهر من غار الفَمِ الأعلى.
وهو كذلك.
والتنطُّع في الكلام: التعمُّق، وهو قياسُه لأنَّه يتبسَّط فيه.
ويُستعار فيقال: تنَطَّع الصانعُ في صنعته، أظهَرَ حِذْقَه.

الْجُزْئِيَّة (المعجم الوسيط) [4]


 الْحَرَكَة الْجُزْئِيَّة (فِي علم الْأَحْيَاء) حَرَكَة جُزْء من حَيّ متعض والكسور الْجُزْئِيَّة لكسر مَا هِيَ أبسط كسور حَاصِل جمعهَا يُسَاوِي الْكسر الْأَصْلِيّ (مج) والصيغة الْجُزْئِيَّة (فِي علم الكيمياء) هِيَ الصِّيغَة الَّتِي تدل على عدد ذرات كل عنصر من العناصر فِي جزيء مَادَّة مَا (مج) 

دحا (المعجم الوسيط) [4]


 الْبَطن دحوا استرخى لعظمه وَالْفرس جر يَدَيْهِ على وَجه الأَرْض وَلم يرفع سنبكه عَنْهَا فدحا ترابها وَالشَّيْء بَسطه ووسعه يُقَال دحا الله الأَرْض وَدفعه يُقَال دحا الصَّبِي المدحاة ورماه وَيُقَال دحاه بِيَدِهِ والماشية سَاقهَا 

طفف (المعجم الوسيط) [4]


 مُبَالغَة فِي طف وَالشَّمْس دنت للغروب والطائر بسط جناحيه وَبِه الْفرس وَنَحْوه وثب وَبِه كَذَا دَفعه إِلَيْهِ وحاذاه بِهِ أَو جعله يتعداه وعَلى فلَان أعطَاهُ أقل مِمَّا أَخذ مِنْهُ وَعَلِيهِ أَو على عِيَاله قتر وضيق والمكيال وَنَحْوه بخسه ونقصه 

فسح (المعجم الوسيط) [5]


 لَهُ فِي الْمجْلس فَسْحًا وسع لَهُ ليجلس وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا فِي الْمجَالِس فافسحوا يفسح الله لكم} وَله الْأَمِير فِي السّفر أذن والخرزتين وَنَحْوهمَا وسع وَالشَّيْء بَسطه قَالُوا جمل مفسوح الضلوع منبسطها فسح:  الْمَكَان فساحة اتَّسع فَهُوَ فسيح 

دَبَّحَ (القاموس المحيط) [4]


دَبَّحَ تَدْبيحاً: بَسَطَ ظَهْرَه، وطَأْطَأَ رأسَه،
كانْدَبَحَ، وذَلَّ،
و~ الكَمْأَةُ: انفَتَحَ عنها الأرضُ وما ظَهَرَتْ،
و~ في بَيْتِه: لَزِمَهُ فَلَمْ يَبْرَحْ.
وما بالدَّارِ دِبِّيحٌ، كسِكِّين: أحَدٌ.
ورَمْلَةٌ مُدَبِّحَةٌ، بكسر الباءِ: حَدْباءُ،
ج مَدابحُ.
و"أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ" في: ب د ح.

د ح و (المصباح المنير) [4]


 دَحَا: الله الأرض "يَدْحُوهَا" "دَحْوًا" بسطها و "دَحَاهَا" "يَدْحَاهَا" "دَحْيًا" لغة، و "دَحَا" المطر الحصى عن وجه الأرض دفعه، و "الدَِّحْيَةُ" بالفتح المرة وبالكسر الهيئة. و "دِحْيَةُ الكَلْبِيُّ" وكان من أجمل الناس مسمى من ذلك قيل بالفتح والكسر، وقيل بالفتح ولا يجوز الكسر ونقل عن الأصمعي. 

طرح (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّيْء وَبِه طرحا أَلْقَاهُ وَيُقَال طرحت بِهِ النَّوَى كل مطرح باعدت بِهِ وَمن يَده أَلْقَاهُ وعددا من عدد نَقصه مِنْهُ وَعَلِيهِ شَيْئا أَلْقَاهُ وَبسطه وَيُقَال طرح عَلَيْهِ الْمَسْأَلَة وَطرح بَين يَدَيْهِ الْأَمر وَالشَّيْء عَنهُ أَلْقَاهُ وأبعده يُقَال طرح عَن باله الْهم طرح:  طرحا بعد فَهُوَ طرح 

العنصر (المعجم الوسيط) [4]


 الأَصْل والحسب يُقَال فلَان كريم العنصر وَالْجِنْس يُقَال فلَان من العنصر الآري أَو السَّامِي و (فِي الكيمياء) مَادَّة أولية لَا يُمكن تحليلها كيماويا إِلَى مَا هُوَ أبسط مِنْهَا والمادة الَّتِي تدخل فِي تكون جسم مَا كالهيدروجين والأكسجين فِي تكون المَاء (ج) عناصر والعناصر (عِنْد القدماء) أَرْبَعَة وَهِي النَّار والهواء وَالْمَاء وَالتُّرَاب 

فَرْشَطَ (القاموس المحيط) [4]


فَرْشَطَ: قَعَدَ فَفَتَحَ ما بين رِجْلَيْهِ، وهو فِرْشِطٌ، كزِبْرِجٍ وقِرْطاسٍ، أو ألْصَقَ ألْيَتَيْهِ بالأرضِ، وتَوَسَّدَ ساقَيْهِ، أو بَسَطَ في الرُّكوبِ رِجْلَيْهِ من جانِبٍ واحدٍ،
و~ البَعِيرُ: بَرَكَ بُروكاً مُسْتَرْخياً،
و~ اللحمَ: شَرْشَرَهُ،
و~ الشيءَ: مَدَّهُ،
و~ الناقةُ: تَفَحَّجَتْ للحَلْبِ،
و~ الجَمَلُ: تَفحَّجَ للبَوْلِ.
وفِرْشَوْطٌ، كبِرْذَوْنٍ: ة بصَعيدِ مِصْرَ.

رَفْرَف (المعجم الوسيط) [4]


 الطَّائِر بسط جناحيه وحركهما وحرك جناحيه حول الشَّيْء يُرِيد أَن يَقع عَلَيْهِ وَفِي الحَدِيث (رفرفت الرَّحْمَة فَوق رَأسه) وَالْعلم اضْطربَ وتحرك والمحموم ارتعد وَفِي حَدِيث أم السَّائِب (أَنه مر بهَا وَهِي ترفرف من الْحمى قَالَ مَالك ترفرفين) وَالشَّيْء صَوت وَعَلِيهِ عطف وتحنى 

زف (المعجم الوسيط) [4]


 زفا وزفوفا وزفيفا أسْرع وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يزفون} وَالرِّيح هبت فِي مُضِيّ والطائر زفا وزفيفا رمى بِنَفسِهِ وَبسط جناحيه والعروس زفافا وزفة نقلهَا من بَيت أَبَوَيْهَا إِلَى بَيت زَوجهَا زف:  الطَّائِر زففا كَانَ ملتف صغَار الريش فَهُوَ أزف وَهِي زفاء 

نشرت (المعجم الوسيط) [4]


 الأَرْض نشورا أَصَابَهَا الرّبيع فأنبتت وَالشَّجر أَوْرَق وَالشَّيْء نشرا فرقه وَيُقَال نشر الرَّاعِي غنمه فِي المرعى وَالْكتاب أَو الثَّوْب أَو نَحْوهمَا بَسطه وَالْخَبَر أَو الْمقَال أذاعه وَالْكتاب أَو الصَّحِيفَة أخرجه مطبوعا (مو) والخشبة وَنَحْوهَا شقها وَالله الْمَوْتَى نشرا ونشورا بَعثهمْ وأحياهم 

الطَّحُّ (القاموس المحيط) [5]


الطَّحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ.
وطَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً.
وما عليه طِحْطِحَةٌ، بالكسر، أي: شيءٌ، أو شَعَرٌ.
وأطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ.
والطَحْطاحُ: الأَسَدُ.
والطُّحْحُ، بضمَّتين: المَساحِجُ.
وانْطَحَّ: انْبَسَطَ. والمِطَحَّةُ، كمِذَبَّةٍ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.

بثه (المعجم الوسيط) [4]


 بثا فرقه ونشره وَالتُّرَاب وَنَحْوه أثاره وهيجه وَالْمَتَاع فِي نواحي الْبَيْت فرقه وَبسطه وَالله الْخلق نشرهم فِي الأَرْض وَأَكْثَرهم وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَبث مِنْهُمَا رجَالًا كثيرا وَنسَاء} وَيُقَال بَث السُّلْطَان الْجند فِي الْبِلَاد وَالْخَبَر أذاعه والسر أفشاه وأظهره وَحَاجته ذكرهَا وأظهرها 

شرح (المعجم الوسيط) [4]


 اللَّحْم شرحا قطعه قطعا طوَالًا رقاقا وَالشَّيْء بَسطه ووسعه وَيُقَال شرح صَدره بِالْأَمر وَله حببه إِلَيْهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَمن يرد الله أَن يهديه يشْرَح صَدره لِلْإِسْلَامِ} وَالْكَلَام أوضحه وَفَسرهُ شرح:  اللَّحْم شَرحه والجثة فصل بَعْضهَا عَن بعض للفحص العلمي 

النَّمَطُ (القاموس المحيط) [4]


النَّمَطُ، محركةً: ظِهارَةُ فِراشٍ مَّا، أو ضَرْبٌ من البُسُطِ، والطريقَةُ، والنَّوْعُ من الشيء، وجَماعَةٌ أمْرُهُمْ واحدٌ.
وثَوْبُ صُوفٍ يُطْرَحُ على الهَوْدَجِ ج: أنْماطٌ ونِماطٌ، والنَّسَبُ: أنْماطِيُّ ونَمَطِيُّ. (وابنُ الأنْماطِيِّ: إسماعيلُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المُحْسِنِ الفَقِيهُ البارِعُ).
وكزُبَيْرٍ: وادٍ بالدَّهْناء.
والتَّنْمِيطُ: الدِّلاَلَةُ على الشيء.

الْبسط (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم الْحساب) الْعدَد الْأَعْلَى فِي الْكسر الاعتيادي (مو)